تكمن وظيفة الجهاز المناعي الرئيسية في جسم الإنسان بحمايته من مسببات الأمراض؛ مثل الأجسام الغربية، والفيروسات، والبكتيريا التي تُسبب الإصابة بالأمراض والعدوات المختلفة؛ ويمكن تحسين هذه الوظائف ودعم الجهاز المناعي في الجسم عن طريق تناول أطعمة معينة تلعب دوراً في ذلك،[١][٢] وللتعرف على بعض من هذه الأطعمة يمكنك قراءة المقال الآتي:

وصفات طبيعية لتقوية جهاز المناعة

تتوفر عدة أطعمة ووصفات طبيعية تساهم في دعم الجهاز المناعي وتقويته، وفيما يلي ذكر لعدد منها:[٣][٢]

  • الحمضيات: تساعد هذه الأطعمة على زيادة قدرة الجهاز المناعيّ عبر زيادة إنتاج خلايا الدّم البيضاء؛ وذلك نظراً لاحتوائها على فيتامين ج، ومن الأمثلة على هذه الأطعمة كل من الجريب فروت، والبرتقال، والليمون.
  • الفلفل الأحمر: يحتوي الفلفل الأحمر على كميات كبيرة من فيتامين ج وفيتامين أ، وهما من العناصر الغذائية المهمة لتعزيز جهاز المناعة، ذلك بالإضافة لأهميتها في صحة البشرة وصحة العينين.
  • البروكلي: يعتبر البروكلي من الأطعمة الغنية بالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، ويجدر بالتنويه إلى أهمية تناول البروكلي بشكله الطازج أو المطهو قليلاً؛ وذلك للمحافظة على العناصر المهمة المتوفرة فيه.
  • الثوم: يعتبر الثوم من الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة؛ بسبب احتوائه على مركبات الكبريت كمركب الأليسين، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم، والتقليل من خطر تصلب الشرايين.
  • الشوكولاته الداكنة: تساعد الشوكلاتة الداكنة على حماية جسم الإنسان من الجذور الحرّة؛ وبالتالي تعزيز جهاز المناعة، ويعود السبب في ذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة.
  • الكركم: يساعد الكركم على تحسين الاستجابة المناعية للجسم؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة الكركمين التي تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.
  • الأسماك الدهنية: تعد الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون أو سمك التونا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها دور كبير في التقليل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، الذي يعتبر من أمراض المناعة الذاتية.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على العديد من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم بشكل عام.
  • الزنجبيل: يمتاز الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات، ومضادة للأكسدة تساهم في تعزيز الجهاز المناعي.
  • السبانخ: يحتوي السبانخ على العديد من الفيتامينات، والعناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة التي تعزز الجهاز المناعي مثل، مركبات الفلافونويد، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.
  • الشاي الأخضر: يحتوي الشاي الأخضر على مركبات الفلافونويد التي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بنزلات البرد، كما يساهم شربه بشكل عام في تعزيز الجهاز المناعي.


الفيتامينات التي تقوي جهاز المناعة

هناك مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز وتقوية جهاز المناعة، وفي ما يلي ذكر لبعض منها:[٤][٥]

  • فيتامين ج: يتوفر هذا الفيتامين في مجموعة كبيرة جداً من الأطعمة، مثل الفواكه الحمضية، ويساعد على دعم الاستجابة المناعية الطبيعية لجسم الإنسان، كما أنه يعتبر من مضادات الأكسدة التي تساهم في تدمير الجذور الحرة الموجودة في الجسم، بالإضافة إلى دوره في الوقاية من الإصابة بالعدوى، وذلك علاوةً على أنه يلعب دوراً في التقليل من الأعراض المرافقة للأمراض.
  • فيتامين هـ: يتواجد فيتامين هـ بكثرة في المكسرات، والبذور، والسبانخ، والبروكلي، ويعد من مضادات الأكسدة القوية، كما أنه جزء من حوالي 200 تفاعل كيميائي حيوي في الجسم، لذا فهو مهم لنشاط جهاز المناعة.
  • فيتامين أ: يتوفر فيتامين أ في الأسماك، واللحوم، ومنتجات الألبان، وبعض أنواع الخضروات، مثل: الجزر، والبطاطا الحلوة، والخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة، ويعد من الفيتامينات المحاربة للعدوى لذا فهو يدعم الجهاز المناعي في الجسم.
  • فيتامين د: يمكن الحصول على هذا الفيتامين من أشعة الشمس بشكل مباشر، كما أنه يوجد في العديد من الأطعمة، مثل: عدة أنواع من السمك، والأطعمة المدعمة بفتامين د مثل الحليب، وعصير البرتقال، والحبوب، ويساهم بشكل عام في تقليل خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية، بما في ذلك التهابات الجهاز التنفسي، كما أنه يقي من الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: السل، والتهاب الكبد، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.


نصائح لتقوية جهاز المناعة

هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لتقوية ودعم جهاز المناعة وفي ما يلي ذكر لبعض منها:[٦]

  • حاول السيطرة على التوتر والإجهاد النفسي قدر الإمكان: إذ يؤدّي الإجهاد المستمر لرفع هرمون الكورتيزول، وبالتالي منع الجهاز المناعي من أداء وظائفه على أكمل وجه.
  • احصل على ساعات كافية من النوم: يعتبر وقت النوم مهم جدًا لجهاز المناعة، إذ خلال ساعات النوم ينتج الجسم الخلايا المناعية الرئيسية، لذا فإن الحرمان من النوم يقلل من إنتاج هذه الخلايا كما أنه يرفع هرمون مستويات الكورتيزول.
  • مارس التمارين الرياضية باستمرار: تزيد ممارسة التمارين الرياضية من إفراز هرمون الإندورفين مما يقلل من التوتر، كما أن ممارسة التمارين الرياضية تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة ويقوي من الإصابة بمختلف أنواع العدوى.
  • تجنب التدخين: يؤدي التدخين إلى دخول بعض المواد الكيميائية إلى الجسم، وتتداخل هذه المواد مع نمو ووظيفة الخلايا المناعية، كما أن التدخين يؤدي إلى تفاقم الالتهابات الفيروسية والبكتيرية.

المراجع

  1. "5 Food Nutrients to Supercharge Your Immune System", verywellhealth, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  2. ^ أ ب "The best foods for boosting your immune system", medicalnewstoday, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  3. "15 Foods That Boost the Immune System", healthline, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  4. "8 Vitamins & Minerals You Need for a Healthy Immune System", clevelandclinic, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  5. "Foods To Boost the Immune System", pcrm, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  6. "7 Ways to Keep Your Immune System Healthy", everydayhealth, Retrieved 3/8/2021. Edited.