هل تشعر بالحرج من خلع حذائك في الأماكن العامة بسبب تشقق كعبي قدميك؟ عادة يكون أول ما يفكّر فيه الناس لعلاج تشقق القدمين هو استخدام مستلزمات المطبخ والمنزل، ظنّا منهم أنها تعالج العديد من المشاكل اليومية، بما في ذلك الكعب المتشقق، ومن هذه العلاجات معجون الأسنان. فهل يمكن علاج تشقق القدمين بمعجون الأسنان فعلاً؟[١]


هل يمكن علاج تشقق القدمين بمعجون الأسنان؟

لا ينصح أطباء الأمراض الجلدية بوضع معجون الأسنان على البشرة ولا دراسات علمية حول فعالية ذلك، والجدير بالذكر أنه في كثير من الأحيان يمكن أن يسبب معجون الأسنان احمرار وتقشر البشرة، وقد يؤدي إلى تضررها، كما يمكن لبعض المكونات المستخدمة في معجون الأسنان أن تسبب جفاف وتهيج البشرة، بما فيها كبريتات لوريل الصوديوم (SLS) أو التريكلوسان أو فلوريد الصوديوم.


وفي حين أنّ هناك بعض المواد التي قد تظهر فعالية إيجابية على البشرة، مثل كربونات الكالسيوم والزنك، إلّا أنّه وبالنظر إلى وجود هذه المكونات في منتجات خاصة بالبشرة، فلا يوصى باستخدام معجون الأسنان.[٢][٣]




تزيد بعض الظروف، مثل: قلة الترطيب، وارتداء الأحذية غير المناسبة، والوقوف لفترة طويلة، والإصابة بالحالات الطبية مثل الإكزيما والسكري والغدة الدرقية والصدفية إلى جفاف وتشقق القدمين،




ما هي الوصفات المتداولة لعلاج تشقق القدمين بمعجون الأسنان؟

يستخدم بعض الناس وصفات لعلاج التشققات والتخلص من خلايا الجلد الميتة على القدمين، وهي:


وصفة القرفة ومعجون الأسنان

المكونات:

1 ملعقة كبيرة معجون أسنان.

1 ملعقة كبيرة قرفة مطحونة.

1 ملعقة كبيرة جلسرين.


طريقة التحضير:

  • اخلط معجون الأسنان والقرفة والجلسرين جيدًا، حتى يصبح المزيج ناعمًا، وضعه على القدمين لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفه بالماء الجاري، وجفف قدميك وضع المرطب الخاص بك.
  • يمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.


نصائح لعلاج تشقق القدمين بمعجون الأسنان

إذا رغبت باستخدام هذه الوصفة لعلاج تشقق القدمين، رغم عدم التوصية بها من الأطباء، فاتبع الإرشادات التالية:[٤][٥]

  • تأكد من إجراء اختبار الحساسية على بشرتك، خاصة إذا كانت حسّاسة، عن طريق وضع كميات صغيرة من المزيج عليها، ومراقبة ظهور تحسس أو تهيّج من عدمه.
  • رطب القدمين مرتين على الأقل يوميًا، بمرطب يحتوي على مواد لتليين الجلد مثل اليوريا أو حمض الساليسيليك أو حمض ألفا هيدروكسي.
  • انقع قدميك لمدة 10 دقائق في ماء عادي أو صابون واتركهما حتى تجفان، ثم افرك كعبيك بلطف بمنظف القدم للمساعدة على إزالة الجلد الميت، وضع مرطبًا مناسبًا.
  • ارتدِ زوجًا من الجوارب القطنية بعد وضع المرطب لفعالية أفضل للمرطب.
  • حافظ على النظافة لمنع ظهور رائحة القدم أو الإصابة بالالتهابات والعدوى.



إذا لم تساعد إجراءات الرعاية الذاتية، أو إذا كنت مصابًا بالقدم الرياضي أو بحالة طبية أخرى كالإكزيما، فتحدث مع طبيبك حول خيارات العلاج المتاحة، ولا تتجاهل تشقق القدم، فقد تزداد التشققات سوءًا أو تصبح أكثر عمقًا بمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.




المراجع

  1. "What to Know About Cracked Heels", WebMD, Retrieved 3/1/2023. Edited.
  2. "Toothpaste on Burns: Does This Home Remedy Work?", colgate, Retrieved 3/1/2023. Edited.
  3. "How to Heal Cracked Heels By Using Toothpaste", ng.opera.news, Retrieved 3/1/2023. Edited.
  4. "5 Excellent Kitchen Remedies For Cracked Heels", netmeds, Retrieved 3/1/2023. Edited.
  5. "How to heal cracked heels", mayoclinic, Retrieved 3/1/2023. Edited.