يشيع استخدام خل التُّفّاح (بالإنجليزية: Apple cider vinegar) لعلاج حبّ الشّباب، إذ يعتقد الأغلبيّة بأنّه فعّال،[١] ولكن هل يُعقَل ذلك؟

هل وضع الخل على حب الشباب مفيد؟

قد يُساهم تطبيق خل التفاح على البشرة في السيطرة على البكتيريا المسؤولة عن الإصابة بحب الشباب، ولكن يجب أن يخضع هذا الأمر لمزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد هذه الفعاليّة،[٢] وفي الواقع تختلف كُل بشرة عن الأُخرى، لذلك قد تختلف فعاليّة العلاج وتتباين من شخص لآخر، وبالتّالي قد لا يجدي نفعًا هذا العلاج مع الجميع،[٣] ويتميز خل التفاح باحتوائه على خصائص مضادة للميكروبات المسببة لحب الشباب، لذلك يُعتقَد أن تطبيقه على البشرة بعد تخفيفه بالماء سيكون مُفيدًا في التّخلّص من البكتيريا الموجودة على سطح البشرة والتي تساهم في زيادة ظهور حب الشباب، ولكن كما أُسلف الذّكر، هذا الأمر بحاجة لدراسات وتجارب عدّة لإثباته علميًّا،[٤] ووِفقًا لإحدى الدّراسات التي نُشرت في مجلة "Scientific Reports"، سنة 2018، تبين أن لخل التفاح خصائص مضادة للميكروبات كما تم ذكره سابقًا، وذلك لأنّ لهُ قُدرة على التّقليل من تأثير البكتيريا الضارة على البشرة.[٥]


كيفية استخدام خل التفاح لعلاج حب الشباب

يُعدُّ خل التفاح من المواد ذات درجات الحموضة العالية؛ لذا يجب تخفيفه قبل تطبيقه على الجلد، وبالإمكان اتباع الخطوات التالية لاستخدام خل التفاح في علاج حب الشباب:[٢]

  • يمزج مقدار من خل التفاح مع ثلاثة أضعافه من الماء، وفي حال كانت البشرة من النوع الحساس، يمكن إضافة المزيد من الماء.
  • ينظف الوجه بغسول لطيف على البشرة، ويترك ليجف.
  • يُطبَّق الخليط بطريقة لطيفة على الجلد المصاب بالحُبوب، وذلك بواسطة كرة قطنية.
  • يترك لمدة 5 - 20 ثانية ثم يشطف بالماء، ويترك ليجف.
  • يكرر استخدام هذه الطريقة من مرةٍ واحدةٍ إلى مرتين يوميًا.




تنبيه: يُعدُّ خل التفاح من المواد الحمضية، لذا يجدر التنويه إلى أن استخدامه المباشر على البشرة قد يتسبب في تهييج الجلد، أو إصابته بالحروق.




تحذيرات الاستخدام

من المُحتمَل أن تتهيّج البشرة في حال استخدام غسولات البشرة المُضادّة لحب الشّباب، أو في حال استخدام العلاجات المُخصصة للتّخلص من حبّ الشّباب، إذ يُلاحَظ بأنّ البشرة ستميل للجفاف والتّقشّر، لذلك لا يُفضّل استخدام خلّ التّفاح في هذه الحالات لأنّ البشرة ستتأذى أكثر،[٦] كما يُفضّل عدم تجريد زُيوت البشرة باستمرار باستخدام الخلّ، إذ تُعد هذه الزّيوت مُفيدة وواقية للجلد، ففي حال الاستمرار بتجريدها باستخدام الخلّ، من المُمكن أن تضعف الطّبقة العُليا من الجلد مما يُتيح للبكتيريا الدّخول للطّبقات السّفلية من الجلد بكُل سُهولة، وهذا بدوره سيُفاقِم حب الشّباب.[١]


هل هُناك وصفة طبيعيّة أُخرى تُساعد على علاج حبّ الشّباب؟

في الواقع قد يكون زيت شجرة الشاي (بالإنجليزية: Tea tree oil) فعّالًا في علاج حبّ الشّباب، إذ يحتوي زيت شجرة الشّاي على موادّ فعّالة للتّخلص من حب الشّباب، وقد يُشابه عمل زيت شجرة الشّاي عمل المُستحضرات التي تحتوي في تراكيبها على 5% من البنزويل بيروكسايد (بالإنجليزيّة: Benzoyl peroxide)، ولكن يعمل زيت شجرة الشّاي بشكل أبطأ من هذه المُستحضرات وقد ينطوي على استخدامه بعد تطبيقه على البشرة بعض الآثار الجانبيّة، مثل: الحكّة، والاحمرار، والحرقان، والجفاف.[٧]

المراجع

  1. ^ أ ب Angela Palmer, "Apple Cider Vinegar for Clearing Acne", verywellhealth, Retrieved 29/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب Kayla McDonell (9/12/2016), "Can You Cure Your Acne With Apple Cider Vinegar?", healthline, Retrieved 29/6/2021. Edited.
  3. "Natural Remedies for Acne Scars", medicinenet, Retrieved 29/6/2021. Edited.
  4. Ruth Eagle (18/5/2020), "Does apple cider vinegar have benefits for the face?", medicalnewstoday, Retrieved 29/6/2021. Edited.
  5. "Antimicrobial activity of apple cider vinegar against Escherichia coli, Staphylococcus aureus and Candida albicans; downregulating cytokine and microbial protein expression", SCIENTIFIC REPORTS, 2018, Page 1732. Edited.
  6. Nicole Kwan, "Should You Add Apple Cider Vinegar to Your Skin-Care Routine?", everydayhealth, Retrieved 30/6/2021. Edited.
  7. "Natural acne treatment: What's most effective?", mayoclinic, Retrieved 29/6/2021. Edited.