تمّت تسمية شجرة الشاي من قِبل العديد من البحارة الذين قاموا باكتشافها خلال القرن 18 على الساحل الجنوبي الشرقي لأستراليا، وتتميز هذه الشجرة برائحتها التي تشبه رائحة جوزة الطيب، ويجدر التنويه إلى أنّ شجرة الشاي التي سيتم الحديث عنها في هذا المقال تختلف تمامًا عن نبتة الشاي التي يتم استخدامها لصنع الشاي الذي نشربه، وفيما يلي شرح لوصفة زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب.[١]



وصفة زيت شجرة الشاي لعلاج حب الشباب

يُعتبر زيت شجرة الشاي المُستخلص من أوراق شجرة الشاي أحد الخيارات الشائعة لعلاج حب الشباب، لأنه يمتلك خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، ويتميز بقدرته على تخفيف الاحمرار، والانتفاخ، والالتهاب، وقد يساعد أيضًا على منع ندبات حب الشباب وتخفيفها، وبالتالي الحصول على بشرة ناعمة وصافية،[٢] وفيما يلي بيان لكيفية استخدامه في علاج حب الشباب:[٣]

  • غسل الوجه باستخدام غسول لطيف على البشرة، ثم شطف الوجه جيداً.
  • تبليل قطعة من القطن بزيت شجرة الشاب، ومن ثم تطبيقها مباشرة على حب الشباب، ويُترك دون شطف، وتُكرّر هذه الخطوات صباحًا ومساءً.
  • شطف البشرة باستخدام محلول مخفف يُمكن صنعه في البيت، وذلك من خلال إضافة 4 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى كوب من الماء، مع الحرص على عدم شطف البشرة بهذا المحلول لأكثر من مرة واحدة خلال اليوم.


ماذا تقول الأبحاث عن زيت شجرة الشاي وحب الشباب؟

صرح المركز الوطنيّ للصحة التكميليّة والتكامليّة (NCCIH) أنّ الأبحاث التي تخصّ آثار زيت شجرة الشاي الذي يتمّ تطبيقه موضعياً على البشر محدود،[٤] وقد بيّنت إحدى الدراسات التي نُشرت في مجلة (The Indian Journal of Dermatology, Venereology and Leprology) عام 2007م وجود فرق كبير في النتيجة عند تطبيق زيت شجرة الشاي على مجموعة من الأشخاص الذين شاركو في البحث مقارنةً بالمشاركين الذين لم يتم تطبيق هذا الزيت على حب الشباب لديهم، حيثُ لاحظ المشاركون أنّ استخدامهم لزيت شجرة الشاي أدى إلى تحسُّن كبير في حب الشّباب،[٥] وفي دراسة أخرى نُشرت في مجلة (Medical Journal of Australia) عام 1990م، والتي أجريت لدراسة الفرق بين استخدام زيت شجرة الشاي بتركيز 5% مقارنةً ببنزويل بيروكسيد (بالإنجليزية: Benzoyl peroxide) لعلاج حب الشباب الخفيف إلى المتوسط، حيثُ وجد أنّ كلا العلاجين فعّال في علاج حب الشباب، وعلى الرغم من أن زيت شجرة الشاي كان يعمل بشكلٍ أبطأ إلا أنّه يسبب أعراضًا جانبية أقل.[٦]


ما هي استخدامات زيت شجرة الشاي الأخرى؟

قد يكون زيت شجرة الشاي فعال في علاج العديد من الحالات الأخرى، والتي نذكر منها ما يلي:[٧]

  • قشرة الشعر: إذ إنّ استخدام شامبو يحتوي على زيت شجرة الشاي لمدة 4 أسابيع يُعد فعّالًا في علاج قشرة الرأس.
  • القدم الرياضي: (بالإنجليزية: Athlete's foot)؛ حيث إنّ تطبيق كريم يحتوي على زيت شجرة الشاي مرتين يوميًا لمدة شهر، يمكن أن يُساعد في تخفيف أعراض القدم الرياضي.
  • القمل: وجد أنّ خلط زيت شجرة الشاي مع زيت اللافندر فعّال في علاج بيض القمل.
  • فطريات الأظافر: وبالرغم من أنّ زيت شجرة الشاي مستخدم لهذا الغرض لدى العديد، إلا أنه لم تؤكد الأبحاث فعالية زيت شجرة الشاي المستخدم في شكله النقي أو بالاشتراك مع العلاجات الأخرى المضادة للفطريات في علاج فطريات أظافر القدم.


ما هي المدة التي يستغرقها زيت شجرة الشاي ليظهر مفعول على حب الشباب؟

يستغرق زيت شجرة الشاي حوالي 12 أسبوعًا للحصول على الفوائد اللازمة للبشرة، ويمكن الحصول على بشرة أكثر صفاءً في غضون بضعة أشهر، بحيث تحتاج البشرة إلى وقت للتكيف مع زيت شجرة الشاي، ومع مرور الوقت ستنتج البشرة كمية أقل من الزيوت، وبالتالي ستقل نسبة ظهور حب الشباب.[٨]


العلاجات المنزلية الأخرى لحب الشباب

تتضمن العلاجات المنزلية الأخرى لحب الشباب ما يلي:[٩]

  • زيت الجوجوبا: (بالإنجليزية: Jojoba oil)؛ المستخرج من بذور شجيرة الجوجوبا، حيثُ يُمكن أن تُساعد المادة الشمعية المتواجدة في هذا الزيت على إصلاح الجلد التالف، وتسريع التئام الجروح بما في ذلك حب الشباب.
  • الألوفيرا: (بالإنجليزية: Aloe Vera)؛ أو ما يُعرف بجل الصبّار، وهو أحد المواد الطبيعية التي تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، وبالتالي فإنّ استخدامها يُساهم في التخفيف من حب الشباب، كما يستخدم أيضًا كمرطب، فهو مناسب لجفاف الجلد الذي يحدث بسبب المنتجات المستخدمة لحب الشباب.
  • إكليل الجبل: (بالإنجليزية: Rosemary)؛ والذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، وللبكتيريا، وللالتهابات، وبالتالي يمكن أن يقلل من الالتهاب الناجم عن البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • زيت جوز الهند: والذي يقضي على البكتيريا المسببة لحب الشباب، ويقلل من الاحمرار وانتفاخ البثور، وقد يساعد أيضًا على تسريع التئام قروح حب الشباب المفتوحة.


المراجع

  1. "Tea Tree Oil", webmd, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  2. "How Does Tea Tree Oil Help the Skin?", healthline, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  3. "How to Use Tea Tree Oil for Acne", leaf, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  4. "11 benefits of tea tree oil", medicalnewstoday, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  5. "The efficacy of 5% topical tea tree oil gel in mild to moderate acne vulgaris: a randomized, double-blind placebo-controlled study", pubmed, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  6. "A comparative study of tea-tree oil versus benzoylperoxide in the treatment of acne", pubmed, Retrieved 9/8/2021. Edited.
  7. "Tea tree oil", mayoclinic, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  8. "TEA TREE OIL FOR ACNE & SKIN BENEFITS", comfortzoneskin, Retrieved 17/7/2021. Edited.
  9. "Fifteen home remedies for acne", medicalnewstoday, Retrieved 17/7/2021. Edited.