تُعرَف عدوى هربس الشّفاه بأنها عدوى فيروسية شائعة يسببها فيروس الهربس البسيط-1، والتي تتمثّل بتكوّن البثور، أو التقرّحات، حول الفم والشفاه، فكيف يمكن التخلّص من هربس الشفاه بالوصفات الطّبيعية؟[١]

وصفات طبيعية لتخفيف هربس الشفاه

لا يوجد علاجٌ دوائي شافٍ بشكل نهائي من هربس الشفاه، إلا أن هنالك عددًا من العلاجات المنزلية التي تخفّف الأعراض، كالتقرّحات التي تحدث على الشفاه أو حول الفم، وهذه الوصفات هي:[٢][٣]

  1. العسل: يمكن أن يكون استخدام العسل، وبالأخصّ عسل الكانوكا على بثور وتقرّحات الشفاه فعّالاً في تخفيف أعراض الهربس مثل الكريمات أو الجلّ المضاد للفيروسات، فهو يخفف من حدّة الأعراض، ويُسرّع شفائها.
  2. الكمّادات الباردة أو الساخنة: تخفف الكمّادات الباردة أو الساخنة من الإحساس بالألم والحكّة والوخز في مكان البثور، وتقليل الاحمرار والتورّم، فضلاً عن دوره في منع انتشار البثور إلى المناطق الأخرى المُحيطة بالشفاه، ومن السّهل تطبيق كمّاداتٍ باردة في المنزل، وذلك بلفّ قطعة قماش حول كيس الثّلج، ووضعها على مكان الإحساس بالألم لمدة 20 دقيقة ثلاث مرات يوميًا.
  3. الثوم: يمتلك الثوم خصائص مضادة للفيروسات، بالإضافة إلى احتوائه على مركّب الأليسين الفعّال ضدّ الفيروسات أيضًا، وبالرّغم من عدم وجود دليلٍ واضح وقطعي على أن الثوم يمنع أو يُعالِج عدوى فيروس هربس الشفاه، إلا أنه يمكن استخدامه للتخفيف من الأعراض وتقليل نشاط العدوى الفيروسية، واستخدامه يتمثّل بتناول الثوم الطّازج أو بتناول كبسولات مستخلص الثوم.
  4. الزّيوت الطبيعية: يمكن لوضع بضع قطراتٍ من الزيوت التالية أن يحدّ من انتشار عدوى هربس الشفاه، ومن الأمثلة على هذه الزيوت؛ هي زيت اللافندر، وزيت إكليل الجبل، وزيت القرنفل، وزيت الريحان، أو زيت شجرة الشاي أو يمكن إضافة بضع قطرات لماء الاستحمام.
  5. فيتامين هـ: يُوضَع زيت فيتامين هـ على مكان البثور للمساعدة على تقليل الأعراض وتخفيف الحكّة، ولاستخدامه يتمّ كسر كبسولة فيتامين هـ، ووضع السائل على البثور 3-4 مرات في الأسبوع.
  6. كيس الشاي: يُستخدَم كيس الشاي البارد لبضع دقائق من أجل ترطيب البثور، ويتمّ تكرار ذلك عدّة مراتٍ خلال اليوم.
  7. جلّ الصبار: يُوضَع جل الصبار على مكان القروح، والذي يقلل من الحاجة إلى الأدوية والمواد الكيميائية، وتحسين التروية الدموية للمنطقة المُصابة، وتسريع الشفاء فيها.
  8. عرق السوس: يمكن تناول أقراص المصّ المحتوية على عرق السوس عدّة مراتٍ خلال اليوم، فعرق السوس يمتلك خصائص مضادة للفيروسات.
  9. الخلّ: يتمّ غمس كرة من القطة في أيّ نوعٍ من الخلّ، ومن ثمّ يتمّ وضعها على المنطقة المُصابة بالقروح والبثور، ويُكرَّر ذلك عدّة مرات خلال اليوم.
  10. عشبة ستيف جونس: يمكن استخدام المراهم أو الزيوت التي المحتوية على مستخلصات عشبة ستيف جونس في تخفيف أعراض هربس الشفاه، فهي تمتلك خصائص مضادة لنشاط فيروس الهربس.


لعلاج هربس الشفاه: لا تفعل!

يجب الابتعاد عن بعض السّلوكيات والعادات خلال فترة الإصابة بهربس الشفاه، والتي من شأنها أن تمنع انتشار هربس الشفاه إلى أماكن أخرى في الجسم، ولذلك تجنّب السّلوكيات التالية:[٤]

  • المهيّجات والمحفزات: فإذا كنت تعلم بأن الحرارة والشمس، أو التوتر الزائد، يزيد من شدّة القروح وآلامها، عليك الابتعاد عن ذلك قدر الإمكان.
  • لمس البثور أو اللعب بها: فعند قيامك بذلك سينتشر الفيروس إلى أماكن أخرى في الجسم، واغسل يديك بشكلٍ متكرر، بالأخصّ عند لمس وجهك.
  • فقأ البثور: فقد ينتشر الفيروس بشكلٍ أكبر، ويحدّ من التئامه.


أدوية لعلاج هربس الشفاه

من أهمّ النّصائح لعلاج هربس الشفاه، البدء في العلاج فور الإحساس بالوخز حول الفم أو في موضع ظهور البثور، وتتمثّل الأدوية المُستخدَمة لعلاج هربس الشّفاه دون الحاجة إلى وصفةٍ طبية، سواءً كريمات يتمّ دهنها، أو أقراص يتمّ تناولها عن طريق الفم بما يلي:[٥]

  • الأسيكلوفير (Acyclovir): مثل زوفيراكس (Zovirax)، يتوافر على شكل أقراص أو كريم.
  • فامسيكلوفير (Famciclovir): يتوافر على شكل أقراص.
  • بينسيكلوفير (Penciclovir): مثل دينافير (Denavir، متوفر على شكل كريم.
  • فالاسيكلوفير (Valaciclovir): مثل فالتريكس (Valtrex)، متوفر على شكل حبوب.


دواعي مراجعة الطبيب

تستدعي بعض الحالات مراجعة الطبيب، وهذه الحالات هي:[٦]

  • الأعراض الشّديدة، أو التي لا تختفي بعد مرور أسبوعين.
  • التقرّحات أو البثور التي تتشكّل بالقرب من العينين.
  • ظهور أعراض الهربس بعد ضعف الجهاز المناعي، أو بسبب تناول بعض الأدوية.

المراجع

  1. "HERPES SIMPLEX: OVERVIEW", www.aad.org, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  2. "How to treat herpes at home", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  3. " Read more at: https://homeremedies.org/cold-sores/ Copyright © HomeRemedies.org", homeremedies.org, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  4. "How to Get Rid of Cold Sores", www.webmd.com, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  5. "How to Get Rid of a Cold Sore as Fast as Possible", www.healthline.com, Retrieved 6/7/2021. Edited.
  6. "Herpes - oral", www.mountsinai.org, Retrieved 6/7/2021. Edited.