يعتبر الربو من الأمراض الالتهابية التنفسية الشّائعة، وبذلك بدأ توجّه الطّب البديل لاستخدام الوسائل الطّبيعية المساعدة في علاج الرّبو،[١] ويعدّ العسل من أكثر المواد المُستخدمَة في الطبّ البديل لعلاج حالات الكحّة، والحرارة، والالتهابات بشكلٍ عام.[٢]


هل عسل المانوكا مفيد للربو؟

لم تتوفر بعد أيّة دلائل تجزم تمامًا بأنّ عسل المانوكا يستخدم كعلاجٍ لحالات الربو، إلا أنّ التّجارب أثبتت فائدته في تخفيف أعراض الكحة، وبناءً على ذلك، ينصح الخبراء باستخدام عسل المانوكا للتخفيف من حدّة بعض الأعراض المُصاحِبة لنوبات الربو، ولكن مع الالتزام باستخدام الأدوية الموصوفة أو أجهزة الاستنشاق الخاصة بالربو، فنوبات الربو قد تكون خطيرةً جدًا ومهددة لحياة المصابين في حال عدم الالتزام بنصائح الطبيب.[٣]


ما فوائد عسل المانوكا لمرضى الربو؟

فيما يلي بعض أهم الفوائد المُحتملَة لعسل المانوكا للربو:[٤]

  • زيادة إفراز اللعاب، مما يتيح ترطيب للمجاري التنفسية، وتخفيف شعور التهيّج والانزعاج في الحلق، وبالتالي تقليل حدّة الكحة.
  • للعسل فاعلية مضادة للالتهابات، بالتالي التخفيف من تورم المجاري التنفسية وتضيّقها، الحاصل في نوبات الربو.
  • الحدّ من تحسس بعض الأشخاص تجاه حبوب اللقاح التي تعتبر مسببًا شائعًا للحساسية ومحفزًا قويًا لظهور أعراض نوبات الربو.




بالرّغم من فاعلية العسل في علاج الربو والذي ثبت في راساتٍ قليلة، إلا أنّه لا يزال هناك حاجةٍ لإجراء مزيدٍ من الدّراسات قبل نصح جميع مرضى الربو بتناول العسل للعلاج.


[٥]


كيف يستخدم عسل المانوكا لعلاج الربو؟

يعاني مرضى الربو من نوبات تصاحبها أعراض الكحّة، وصوت الصفير عند التنفس، إذ تزداد هذه الأعراض عادةً في المساء، مما قد يؤدي إلى سوء جودة النوم، وإقلاق الراحة في الليل، لذلك يُنصَح باستخدام عسل المانوكا ليلًا قبل النوم لضمان أعلى فائدة ممكنة، وفيما يلي بعض النصائح لتناول عسل المانوكا للربو:[٦][٧]

  • قم بخلط ملعقة طعام صغيرة من عسل المانوكا، مع كوب من الماء الساخن، وتكرار هذه الطّريقة حتى 3 مرات في اليوم للحدّ من الكحّة.
  • قم بخلط ملعقة طعام صغيرة من عسل المانوكا مع كوب من الماء الدّافئ، ثم أضِف عصير الليمون الطبيعي، إذ تمنح هذه الطّريقة المزيج خاصّية الحمضية، التي تقلل إفراز المخاط والبلغم في مجاري التنفس، وتعمل كمضادّ فعّال للالتهابات.
  • قم بخلط ملعقة طعام صغيرة من عسل المانوكا، ثم أضف عليها نصف ملعقة شاي من مسحوق القرفة، إذ يقلل هذا المزيج من المخاط في المجاري التنفسية، خاصّةً في فترة ما قبل النوم.
  • يمكن إضافة عسل المانوكا للشاي الساخن، أو تناول ملعقة من العسل النقي، فقد تمنح لزوجته فائدة التقليل من الشعور بالاحتقان في الحلق.



تحذير: لا يُنصَح باستخدام العسل للأطفال الرضّع دون سنّ السنة، وذلك لاحتمالية الإصابة بالتسمم الغذائي، كما لا يُنصَح باستخدام العسل للمرضى الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، أو أولئك الذين تظهر عليهم علامات التحسس جرّاء تناول العسل، أو النساء الحوامل، أو المرضعات.



[٨]


الأضرار الجانبية لتناول العسل

قد يعاني بعض الأشخاص من التحسس تجاه العسل، وعادةً ما تكون هذه الحساسية بسبب تلوّث العسل بحبوب اللقاح من الأشجار أو النّباتات المجاورة، وليس بسبب سموم من النحل، لكن ليس بالضّرورة أن يعاني الشّخص المُصاب بالحساسية تجاه لدغات النحل من التحسس تجاه العسل أيضًا، وفي حال وجود حساسية العسل، فإن مظاهرها تتجلّى في الأعراض التالية:[٩]

  • العطاس.
  • الطفح الجلدي.
  • سيلان الدموع.
  • سيلان الأنف.
  • صفير في التنفس، أو شعور بالضيق في الصدر، وتأتي هذه الأعراض في الحالات الشديدة، وتستدعي حينها التدخل الطبي الطّارئ.

المراجع

  1. "Honey in Bronchial Asthma: From Folk Tales to Scientific Facts", NCBI, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  2. "Inhalation of honey reduces airway inflammation and histopathological changes in a rabbit model of ovalbumin-induced chronic asthma", NCBI, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  3. "Manuka Honey Help Allergies", Manuka Doctor, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  4. "Does honey treat asthma symptoms?", Medical News Today, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  5. "What Makes Asthma Worse or Better, a Pulmonologist Explains", EmediHealth, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  6. "Manuka Honey Benefits for Asthma: is honey good for asthma?", Main Health Fitness , Retrieved 18/10/2021. Edited.
  7. Honey "10 Effective Ways To Treat Asthma At Home", PharmEasy, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  8. "Honey and Seasonal Allergies", Karen Malkin Health Counseling Logo, Retrieved 18/10/2021. Edited.
  9. "Is honey good for asthma?", Medical News today, Retrieved 18/10/2021. Edited.